الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

انسدال الجفن






 تتعدد أسباب حدوث انسدال الجفن المكتسب منها ضعف أو انفصال جزئي في اتصال وتر العضلة الرافعة الأمامية للجفن بالجفن نفسه، ويحدث هذا بسبب تقدم العمر، او إصابة أو عملية في العين، أو استخدام العدسات اللاصقة لفترة طويلة في هذا النوع من انسدال الجفن وتكون وظيفة العضلة الرافعة للجفن طبيعية.

ومن أسبابه إصابة في العصب القحفي الثالث oculomotor المعصب للعضلة الأمامية الرافعة للجفن وينتج هذا عن أسباب كثيرة كإصابة في الرأس، ورم في الدماغ، توسع في أحد الأوعية الدموية الرئيسية داخل الرأس، جلطة في أحد الأوعية الدموية المغذية للعصب القحفي الثالث، أو اعتلال خلقي في العصب القحفي الثالث، انسدال الجفن بسبب إصابة في العصب القحفي الثالث يكون من النوع الشديد ويصاحبه "حول" في العين المصابة.
ومن أسباب انسدال الجفن إصابة في العصب السميتاوي "المتعاطف"  sympathetic المعصب للعضلة الخلفية الرافعة للجفن وهذا النوع من انسدال الجفن يكون من الدرجة البسيطة ويصاحبه صغر في حجم حدقة العين وارتفاع بسيط بالجفن السفلي في نفس الجهة المصابة.

ومن تلك الأسباب ضمور مكتسب في العضلة الرافعة للجفن كما في مرض شلل عضلات العين الخارجية المزمنة التدريجي وهذا النوع من انسدال الجفن قليل الحدوث، وفي هذا النوع من انسدال الجفن تكون وظيفة العضلة الرافعة للجفن ضعيفة.
اختلال في نقل السيالات العصبية من العصب إلى العضلة الرافعة للجفن ومن أشهر الأمراض المسببة لهذا النوع من انسدال الجفن؛ مرض الوهن العضلي الوخيم، وتجدر الإشارة هنا إلى أن انسدال الجفن بعد أخذ حقنة البوتكس بالقرب من العين يحدث أيضاً بسبب اختلال في نقل السيالات العصبية من العصب إلى العضلة الرافعة للجفن، لكن هذا الاختلال مؤقت ويزول تلقائيا خلال فترة 6 أسابيع تقريباً، فضلا عن أن انسدال الجفن يحدث بسبب ثقل في الجفن العلوي إما لورم في الجفن، التهاب، أو تجمع سوائل.

إن نسبة قليلة جداً من انسدال الجفن يمكن علاجه عن طريق الأدوية كمرض الوهن العضلي الوخيم، عند انسدال الجفن بسبب أخذ حقنة بوتكس بالقرب من العين يمكن أن يعطى المريض قطرات تساعد على رفع الجفن قليلا ريثما يزول مفعول حقنة البوتكس. ويكون علاج انسدال الجفن عن طريق التدخل الجراحي في الغالبية العظمى من الحالات. 
في حالة انسدال الجفن الخلقي يفضل إجراء العملية في وقت مبكر من حياة الطفل إذا كان الجفن يغطي حدقة العين أو نتجت عنه عيوب انكسارية تؤثر على وضوح الرؤية في العين المصابة وذلك لتلافي حدوث كسل في العين، أما إذا كان انسدال الجفن الخلقي من النوع المتوسط فينصح بإجراء العملية في سن قبل دخول المدرسة لتجنيب الطفل الإحراج من زملائه في الدراسة، أما انسدال الجفن عند البالغين فتجرى العملية في أي وقت يرى المريض حاجة لإجرائها. 
في حالة انسدال الجفن البسيط يمكن شد العضلة الخلفية الرافعة للجفن عند طريق الجزء الداخلي للجفن مع عدم الحاجة لإجراء فتحة في الجلد بشرط أن تكون وظيفة العضلة ممتازة وشد العضلة الأمامية الرافعة للجفن ويتم الوصول للعضلة عن طريق فتحة صغيرة في طوية الجفن العلوي بشرط أن تكون وظيفة العضلة جيدة أو مقبولة.
وفي حالة أن وظيفة العضلة ضعيفة فيتم استخدام دعامة لتوصيل الجفن بالعضلة فوق الحاجب للاستعانة بها لرفع الجفن، ويعطى المريض مضاداً حيوياً موضعياً لمدة أسبوع تقريباً بالإضافة إلى استخدام مرهم وقطرة لترطيب العين في الأسابيع الأولى بعد العملية.

كسل العين من أهم مضاعفات انسدال الجفن عند الأطفال إذا لم يعالج في فترة مبكرة من العمر، فبعض المرضى قد يشتكي من الصداع بسبب الجهد الذي يبذله المريض لفتح العين المصابة بانسدال الجفن لفترات طويلة. 
بالنسبة للمضاعفات الناتجة عن العملية، قد يصاب المريض بالتهاب أو نزيف في الجفن وهذه نادرة الحدوث. بعض المرضى قد يحتاج إلى أكثر من عملية للجفن للحصول على نتائج مرضية.

الدكتور إياد الرياحي
استشاري طب وجراحة العيون/ 
المدير الطبي لمركز العيون الدولي
www.eiadeyeclinic.com